Translate

Selasa, 21 Agustus 2012

SEDIKIT IBADAH DENGAN ADAB LEBIH BAIK DARIPADA BANYAK TAPI TANPA ADAB

"sedikit ibadah dengan adab,lebih baeik daripada banyak ibadah tanpa adab "
 
 
 

كتاب
المختار من الأنوار
في صحبة الأخيار

لسيدي الإمام
عبد الوهاب الشعراني رضي الله عنه



باب الآداب
آداب الزيارة
آدابهم على المائدة وتقديرهم للنعمة
حقوق الوالدين
توبتهم من الصغيرة وسوء الظن 
من فضل الصحبة في الله 
آثار السلف الصالح في المتحابين
باب حقوق الصحبة



باب الآداب
من آداب القوم ان يفروا في جميع الشدائد إلى الله تعالى قبل جميع الخلق لعلمهم ان بيده تبارك تعالى ملكوت كل شيء بخلاف غيرهم فإنهم لا يرجعون إلى الله إلا بعد الوقوف على خلقه. ومن آدابهم جمع الحواس والقلب حال العمل وقد ورد في بعض الكتب الإلهية يقول الله تعالى للملائكة الكرام الكاتبين (اكتبوا عمل عبدي فلان واكتبوا أين كان قلبه حال العمل ليأخذ ثوابه ممن كان قلبه حاضرا عنده). ومن كلام سيدي على الخواص رضي الله عنه (كل عمل لم يحضر العبد فيه مع ربه تعالى فهو كالميتة وهو بالنفاق أشبه وذلك انه يوهم الناس انه مع الله حال مناجاته وهو مع الخلق وقد طالت الطريق على الناس لغفلتهم عن ذلك فحجبوا بالإعمال عن المعمول له ولو أنهم لاحظوا المعمول له لاشتغلوا به). ومن آدابهم لا يطلبون بعبادتهم مقاما أو حالا أو تقريبا من الحضرة الإلهية فقد قالوا: من خدم الله تعالى لطلب مقام فقد طلب قطيعة ومن خدمه لطلب الثواب أو خوف من عقاب فقد أبدى طمعه وأظهر خسته. وقالوا: ابغض الخلق إلى الله من تملق إليه في الأسحار يطلب قربه تعالى بذلك.وقالوا افعلوا ما أمركم به الشرع ان استطعتم ولكن من حيث مشروعيته والنص به لا من حيث علة أخرى واتركوا العلل كلها في جميع أعمالكم وأحوالكم ولا تنظروا إلى ثواب فمن نظر إلى ثواب في أعماله عاجلا أو آجلا فقد خرج عن أوصاف العبودية الكاملة التي لا ثواب لها إلا وجه الحق عز وجل. ومن آدابهم تفتيش أعضائهم الظاهرة والباطنة صباحا ومساء: هل حفظت حدود الله التي حدها الله لها أو تعدت..؟ وهل قامت بما أمرت به من غض البصر وحفظ اللسان والآذان والقلب وغير ذلك على وجه الإخلاص أو لم تقم؟فان رأوا جارحة من جوارحهم أطاعت شكروا الله تعالى ولم يروا نفوسهم أهلا لذلك وان رأوها تلطخت بشيء من المعاصي أخذوا في الاستغفار والندم ثم يشكرون الله تعالى إذ لم يقدر عليهم أكثر من تلك المعصية ولم يبتل جوارحهم التي مرضت حال عصيانها فان كل عضو مستحق نزول البلاء.

ومن آدابهم لا يغفلون عن تفتيش باطنهم فان الأخلاق الردية كامنة في العبد ومعلوم أن الفقراء إذا ترقوا في المقامات كان وقوعهم في المعاصي الظاهرة معدوما غالبا فيقنع احدهم بذلك وينسى تفتيش باطنه وهو قصور عن درجة أهل العرفان ومن ظن أن الأخلاق الردية زالت عنه فقد وهم. قال تعالى: (ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) آية 9 من سورة الحشر. فلم يقل: ومن يزل شح نفسه بل أبقى الشح فيها الا انه يوق العمل بذلك بعبادته لله تعالى. ومن كلام الشيخ أفضل الدين: الله قد جعل في طينة الآدميين سائر الأضداد فجميع الأخلاق الحميدة والذميمة تشرق وتغرب في دواتهم ولكن ما دامت العناية الربانية تحف العبد فجميع الأخلاق الذميمة خامدة متعطلة فإذا تخلفت عنه العناية تحركت للاستعمال وخمدت أخلاقه الحسنة. ثم لا يخفى أن طينة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام قد طهرها الله من سائر الرذائل بسابق العناية فافهم وإياك والغلط. ومن آدابهم عدم موافقتهم للوعد فلا يعدون أحدا بوعد الا في النادر لعلمهم ان صدق الوعد لا يكون الا للأنبياء عليهم الصلاة والسلام لعصمتهم وأما غيرهم فربما وعد وأخلف فيصير فيه خصلة من النفاق. ومن آدابهم: إذا ذكر احد من أصحابهم في غيبته بحضرتهم لا يقولون: هو من أصحابنا أو من اكبر أصحابنا الا ان كان دونهم بدرجات فان كان مساويا لهم أو فوقهم فيقولون: نحن من اتباعه أو خدامه. ومن آدابهم: لا يقولون ذهب الأكابر والصادقون فإنهم ما ذهبوا حقيقة وإنما ككنز صاحب الجدار. وقد يعطى الله من جاء في آخر الزمان ما حجبه عن أهل العصر الأول فان الله قد أعطى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ما لم يعطه الأنبياء ثم قدمه عليهم في المدح. ومن كلام صاحب الحكم: بدلا من ان تقول:أين الأولياء أين الصالحون..؟ قل: أين البصيرة..؟ ومثل هذا اللفظ لا يقع الا ممن لم يكن عنده اعتقاد في أولياء عصره وعلمائه ولا يخفى ما في ذلك.. ومن آدابهم: لا يطلبون الا يكون لهم حاسد فان الحكم الوجودي اقتضى مقابلة النعم بالحسد فمن طلب الا يكون له حاسد فقد طلب الا تكون له نعمة. ومن آدابهم إذا ذكروا ذنوبهم لا يقولون لا حول ولا قوة الا بالله لما في ذلك من رائحة الحجة على الله تعالى. بل يقولون: (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) آية 23 من سورة الأعراف. ومع الأفراد: (رب إني ظلمت نفسي فاغفر).
ومن آدابهم: لا يقولون نأنس بالله تعالى فان الإنسان لا يأنس الا بجنسه والحق تعالى ليس بينه وبين عباده مجانسة بوجه من الوجوه. فإذا رأيت في كلام احد من القوم انه يأنس بالله تعالى فاعلم انه غير محقق ولو حقق لوجد انسه بما منَ الله تعالى لا بالله تعالى لانتفاء المجانسة. ومن آدابهم: لا يقولون نطلب الله إذ الطلب لا يكون الا لمفقود والله تعالى موجود وواجب الوجود ولا يطلب دركه لأنه لا غاية له وإنما يقولون نطلب الطريق إلى معرفة الله. ومن آدابهم: عدم زخرفتهم الكتب التي يرسلونها إلى إخوانهم خوفا من الكذب. ومن وصية أبى نصر بشر الحافي: (إذا كتب أحدكم كتابا إلى احد فلا يزخرفه بحسن الألفاظ فاني كتبت مرة كتابا فعرض لي كلام ان كتبته حسن الكتاب وكان كذبا وان تركته سمج الكتاب وكان صدقا فعزمت على ذكر الكلام السمج الصدق فنادى هاتف من جانب البيت (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفى الآخرة) آية 27 من سورة إبراهيم. ومن آدابهم: كثرة الاستغفار إذا اعتقد فيهم الخلق وهم في السر خلاف ذلك وفى الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طوبى لمن وجد في صحيفته استغفار كثير) رواه بن ماجة عن عبد الله بن بسر وأبو نعيم في الحلية عن عائشة رضي الله عنها. وقد حثوا على الاعتناء بالاستغفار ليلا ونهارا سواء تذكر العبد ذنوبا أو لم يتذكر. ومن آدابهم: إذا مدحوا أن يكثروا من الشكر والاستغفار وأن يقولوا: اللهم أنت اعلم بنا منهم اللهم اجعلنا خيرا مما يظنون ولا تؤاخذنا بما يقولون واغفر لنا مالا يعلمون. ومن آدابهم: لا يعتمدون على كسبهم فان الاعتماد على الكسب شرك بالله عز وجل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما منكم من أحد ينجيه عمله قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا الا ان يتغمدني الله منه برحمة وفضل) رواه سفيان عن الأعمش عن أبى صالح عن أبى هريرة رضي الله عنهم. ومن آدابهم: عدم نسبة شيء من الأعمال الصالحة إلى نفوسهم إلا بقدر نسبة التكليف فقط. قال القوم: كل عمل اتصل بالعبد شهوده فهو غير متقبل فمن شهد له عملا فعمله عند نفسه لا عند ربه. ومن حقق النظر علم أنه لا أثر لمخلوق في فعل شيء من حيث التكوين وإنما له الحكم فقط وغالب الناس لا يفرق بين الحكم والأثر. ومن كلام سيدي على الخواص: ما دام العبد ينسب الأمور إلى نفسه ذوقا وإلى الله علما فهو محجوب فإذا رفع الحجاب رأى أفعاله كلها خلقا لله تعالى وذوقا. وأما علمه أنها خلق الله تعالى فلا يكفيه إذ ليس العلم كالذوق. قال: وأكثر المريدين لم يثبت لهم قدم في نسبة أفعالهم لله تعالى ولذلك يطلبون الجزاء من الله تعالى على ما أجرى على أيديهم من الأعمال الصالحة. وكذلك يطلبون الجزاء من الخلق إن أجرى على أيديهم إحسانا لهم فلولا نسبتهم ذلك إلى أنفسهم ما طلبوا الجزاء من الله تعالى ولا من الخلق.

ومن آدابهم التجرد عن العزة والغنى والتحقق بالذلة والفقر إذا توجهوا إلى الله في أمر دنيوي أو أخروي لئلا يمنعوا الإجابة. ومن كلامهم: إذا توجهت إلى الله فتوجه إليه وأنت فقير ذليل فإن غناك وعزتك وان كانا بالله يمنعانك الإجابة لان الغنى والعزة صفتان لا يصح لعبد الدخول بهما على الله أبدا لان حضرة الله تعالى لها العزة فلا تقبل عزيزا ولا غنيا. قال الله تعالى (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغنى الحميد) اية15 من سورة فاطر ومن آدابهم: لا يسألون الله شيئا من أمور الدنيا إلا مع التفويض ورد العلم إليه سبحانه عملا بقوله تعالى(وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) آية 216 من سورة البقرة فيقول احدهم في سؤاله اللهم أعطني (كذا) (وكذا) ان كان فيه خيرا لي واصرف عنى (كذا) و(كذا) إن كان فيه شر لي. ومن وصية سيدي عبد القادر الجيلي: احذر أن تسأل الله شيئا إلا مع التفويض وأما إذا أعطاك الله تعالى شيئا من غير سؤال فذلك مبارك وعاقبته حميدة وليس عليك فيه حساب إن شاء الله تعالى لكونه جاء من غير استشراف نفسي. ومن آدابهم: عدم الاشتغال بالنعم عن المنعم إذ قبيح بالعبد أن يألف النعمة دون المنعم أو يميل إليها فان الميل إلى كل شيء دون الله مذموم إلا في حقوق الله ومأموراته. وفى وصية سيدي عبد القادر الجيلي: إياك أن تشتغل بما أعطاك الحق سبحانه وتعالى من المال فيحجبك بذلك عنه دنيا وأخرى وربما سلبك ذلك المال عقوبة لك وإذا اشتغلت بطاعته عن ذلك المال كان من المال المحمود لا المذموم. ومن آدابهم: لزوم الرحمة للمسلمين وفى الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى) رواه الإمام أحمد في مسنده بزيادة ورواه أبو داود والترمذي والحاكم في مستدركه عن ابن عمر. ومن كلام سيدي على الخواص: عليك بالرحمة بالمسلمين إن أردت أن ترحم ومن الرحمة لهم أن تحمل همومهم. قال واعلم: ان حملنا لهموم إخواننا المسلمين لا ينافى التسليم كما توهمه بعضهم فالعبد يحمل هم إخوانه من كسبهم للذنوب التي استحقوا بها البلاء النازل عليهم ويسلم من حيث التقدير الإلهي الذي سبق به العلم إذ لا يمكن رد مثل ذلك فافهم فانه قد غلط في ذلك جماعة من مشايخ الجهل زاعمين أنهم مسلمون لله تعالى ويخرجون على من يرونه يحمل هم إخوانه ويقولون: ما لفلان ومعارضة الأقدار؟ ويتوهمون ما هم عليه أكمل وهو جهل وقد كان الإمام عمر ابن الخطاب رضي الله عنه إذا نزل بالمسلمين بلاء لا يضحك قط وكذلك عمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وعطاء السلمي حتى يرتفع البلاء. قالوا: الرحمة خاصة والبلاء عام وذلك من جملة رحمة الله تعالى. ومن آدابهم: عدم شكواهم إلى الخلق ما يصيبهم من بلاء ومحن وغير ذلك. ومن وصية سيدي عبد القادر الجيلي: احذر ان تشكو ربك وأنت معافى في بدنك أو لك قدرة على تحمل هذا البلاء بالقدرة التي قواك بها فتقول: ليس عندي قوة ولا قدرة أو تشكو إلى خلقه وعندك نعم مما انعم بها عليك وتقصد بتلك الشكوى الزيادة من خلقه وأنت متعام عما له عندك من العافية والنعم. فاحذر من الشكوى لمخلوق جهدك ولو تقطع لحمك فان أكثر ما ينزل بابن أدم من البلاء من جهة شكواه. وكيف يشكو العبد من هو أرحم به من والدته الشفيقة. ومن آدابهم: كثرة شكرهم للنعم امتثالا للأمر لا طلبا لزيادة. ومن كلامهم: عليك بشكر النعم فان من لم يشكر النعم فقد تعرض لزوالها واحذر أن يكون شكرك لأجلها بل اجعل شكرك امتثالا لأمر ربك بالشكر. ولهذا: قال تعالى: (أن اشكر لي) آية 14 من سورة لقمان. ومن آدابهم: شدة سترهم لمقامهم فقد قالوا: الكامل من يهضم نفسه حتى يزكيه ربه. وقالوا أحسن بذور الحرث ما بذره ثم ستره بعد ما بذره حتى نبت في بطن الأرض وأقبحه ما نبت فوقها لأنه لا ثبات له. ومن آدابهم: ترك التدبير وهو على قسمين: تدبير محمود وتدبير مذموم. فالمحمود: ما كان فيما يقربك إلى الله تعالى كالتدبير في براءة الذمم من حقوق العباد إما وفاء وإما استحلالا وفى تصحيح التوبة وفيما يؤدى إلى قمع الهوى والشيطان. والتدبير المذموم: تدبير الدنيا للدنيا وهو أن يدبر في أسباب جمعها افتخارا بها واستكثارا وكلما ازداد منها شيئا ازداد منها غفلة واغترارا.

وأمارة ذلك أن تشغله عن الموافقة وتؤديه إلى المخالفة. أما تدبير الدنيا للآخرة فلا بأس به كمن يدبر المتاجر ليأكل حلالا وينعم منها على ذوى الفاقة اتصالا ويصون بها وجهه عن السؤال إجمالا وأمارة ذلك عدم الاستكثار والادخار والأسعار منها والإيثار. ومن آدابهم: ترك الاختيار مع الله تعالى: فقد ذكروا أن بنى إسرائيل لما جعلوا لهم مع الله اختيارا ضربت عليهم الذلة والمسكنة. وقالوا: إياك والفرار من حالة أقامك الله فيها فإن من الخير ما اختاره الله لك. وتأمل عيسى علي نبينا وعليه الصلاة والسلام. لما فر من بنى إسرائيل حين عظموه كيف عبد من دون الله تعالى..؟ فوقع في حال أشد مما فر منه. وقالوا: أصل اختيار العبد إنما هو ظن العبد: انه مخلوق لنفسه والحق تعالى ما خلق العبد إلا له سبحانه: قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الاية56 من سورة الذاريات.

وقالوا: لا تركن إلى شيء ولا تأمن مكر شيء ولا لغير شيء ولا تختر شيئا فانك لا تدرى أتصل إلى ما اخترته أم لا. ثم ان وصلت إليه فلا تدرى ألك فيه خير أم لا..؟ ولا تقف مع شيء ولا تحزن على شيء خرج منك فإنه لو كان لك ما خرج منك. ولا تفرح بما يحصل لك من أمور الدارين سوى الله تعالى فان ما سوى الله تعالى عدم. ومن آدابهم: أن يرضوا بالدون في كل شيء تحبه النفس من شهوات الدنيا وأن يثبتوا إذا ضيق الله عليهم في المعيشة. ثم لا يخفى أن من رضي بالدون من كل شيء تحبه النفس من شهوات الدنيا لم يقع بينه وبين احد منازعة ولا خصومة واستراح قلبه وبدنه من التعب في تحصيل الزائد عن الحاجة. فان رزق كسرة من الشعير قنع بها وشكر الله عليها وان رزق حبة قنع بها وشكر الله عليها. ثم بعد ذلك إن جاءه أمر زائد أكثر من الشكر عليه باللسان والبدن. ومن آدابهم: لا يقولون لمن قصدهم في حاجة: ارجع وتعال ألينا في وقت أخر. ولا يمنعون سائلا إلا لحكمة لا شحا وبخلا. ومن آدابهم: كل موضع عظمهم الناس فيه خافوا منه الفتنة لا يألفونه. ومن آدابهم: قلة التحدث على الأكل لأنهم جالسون حقيقة على مائدة الله تعالى والله ناظر إليهم والى آدابهم وأثارهم وشكرهم له عز وجل وكذلك من آدابهم لا يأكلون من وسط الإناء عملا بالحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن البركة لتنزل في وسط الإناء فكلوا من حافاته ولا تأكلوا من وسطه) عن عبدالله بن بسر. ومن آدابهم إجابة أخيهم التقى إذا دعاهم إلى طعامه. ومن كلام سيدي على الخواص: إذا دعاك أخوك المؤمن التقى إلى طعامه فأجبه تسره. ولا تجب ظالما ولا فاجرا ولا من يعامل بالربا ولا من يخص الأغنياء بدعوته دون الفقراء. وإذا أكلت فلا تتحرك حتى ترتفع المائدة فإن ذلك من سنة السلف الصالح. وإذا غسلت يدك فادع بالبركة واستأذن في الخروج) ومن وصية سيدي على الخواص: لا تأكل وحدك ولا في ظلمة ولا تضيع من الطعام شيئا فأن ما تقدم إليك لتأكله لا لترميه في الأرض.) وليس من آدابهم: صرف وجوههم عن الحاضرين عند الشرب فال الشيخ نجم الدين البكري:(إذا شرب أحدكم فليشرب ووجهه إلى القوم ولا يصرف وجهه عنهم كما يفعله العوام بقصد الاحترام). وإذا فرغ أحدكم من غسل يده فليدع لمن يصب بنحو (طهرك الله من الذنوب). ومن آدابهم: إذا استبرؤوا يجعلون يدهم من داخل الثوب ويخافون من وقوع يدهم اليمنى على فرجهم إكراما للقرآن العظيم وكتب العلم والمسبحة التي يسبحون عليها. ومن كلام الشيخ أفضل الدين (إني لاستحى أن ادخل الخلاء) بثوب وقعت فيه الصلاة أو قرىء القران. وربما أترك القراءة إذا تكلمت كلمة قبيحة زمانا طويلا حتى أنسى تلك الكلمة. وكذلك أستحي أن أمسك فرجي بيدي اليمنى وقد بلغنا عن بعض الصحابة أنه لم يمس فرجه بيده اليمنى مذ بايع النبي صلى الله عليه وسلم. ومن آدابهم: تقصير ثيابهم.قال الحسن البصري في قوله تعالى: (وثيابك فطهر) آية 4 من سورة المدثر.أي فقصر. وكذلك من آدابهم إذا لبسوا ثوبا جديدا لا يغفلون عن قول(الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول منى ولا قوة) لما روى أبو داود عن معاذ بن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (من أكل طعاما فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول منى ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه, ومن لبس ثوبا جديدا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول منى ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر) رواه أبو داود والحاكم ولم يقل: وما تأخر وقال: صحيح الإسناد' وروى الترمذي وابن ماجة شطره الأول وقال الترمذي حديث حسن غريب. ومن آدابهم: إكرام أهل الحرف المشروعة وتعظيمهم بطريق الشرع لأنهم متخلقون بالأدب مع الله تعالى ومع الكون وان كانوا لا يشعرون بذلك. ومن آدابهم: تعظيم العلماء وحملة القرآن الكريم محبة في رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم حملة شريعته المطهرة. ومن آدابهم: لا يمرون راكبين على من علمهم من علمهم شيئا من القرآن العظيم.ولو صاروا من مشايخ العصر ولا يمشون أمامه ولا ينسونه من الهدية والشكر والدعاء ولا يتزوجون له مطلقة أو امرأة مات عنها ولا يتولون له وظيفة عزل عنها ولو سئلوا فيها لأنه أبو الروح. وقد كان الشيخ شمس الدين الديروطى صاحب(البرج) بدمياط إذا مر على فقيه ينزل عن دابته ويسوقها أمامه ويقبل يده ثم لا يركب حتى يبعد عنه جدا ويتوارى عنه بجدار أو نحوه مع أنه بلغ من العلم الغاية وشرح (المنهاج) وغيره. ومن آدابهم: لا يزهدون في الدنيا إلا لكونها مبغوضة لله تعالى: قال تعالى(إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام) آية 24 من سورة يونس. لا لعلة أخرى من راحة البدن أو تخفيف حساب وكذلك لا يزهدون فيما بأيدي الناس إلا امتثالا للأمر وليحبهم الناس فيشفعوا فيهم عند ربهم إذا وقعت المؤاخذة على الذنوب لا لعلة أخرى من إقامة جاه أو انتشار صيت عندهم. ومن آدابهم التباعد عن كل من يرونه من العلماء لا يعمل بعلمه مع إحسان الظن به. ومن كلام سيدي على وفا: (علماء السوء أضر على الناس من إبليس لان إبليس إذا وسوس للمؤمن عرف انه مضل مبين فان أطاع وساوسه عرف أنه قد عصى فيأخذ في التوبة من ذنبه والاستغفار لربه.وعلماء السوء يلبسون الحق بالباطل ويردون الأحكام على وفق غرضهم وأهويتهم فمن أطاعهم ضل سعيه وهو يحسب انه يحسن صنعا فاجتنبهم وكن مع الصادقين فانك لا تستفيد منهم إلا دعوى العلم والتكبر به على المسلمين. ومن آدابهم: كثرة انقباضهم في نفوسهم إذا رأوا أمرا مخالفا للشرع إيثارا للجانب الالهى وشفقة على الفاعل. وليس من أدبهم أن يقولوا: هذا فعل الله فلا ينقبض منه لأنه جهل فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب إذا انتهكت حرمات الله عز وجل. قال الفضيل بن عياض حدثنا منصور بن المعتمر عن ابن شهاب الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت(ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا من مظلمة ظلمها قط ما لم تنتهك محارم الله فإذا انتهك محارم الله بشيء كان أشدهم في ذلك غضبا. وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن مأثما) وقد قالوا: ينبغي للمؤمن أن يكون له عينان: عين ينظر بها إلى الفعل الإلهي من الحكم البالغة ليسلم من الوقوع في الاعتراض على أفعال حكيم عليم. وعين ينظر بها إلى مخالفة العبيد لأوامر ربهم فيغار لله تعالى.فعلم أن إنكار المنكر لا يقدح في مقام التسليم لان كلا منهم مأمور به شرعا فافهم. ومن آدابهم غض البصر عن فضول النظر والإسراع في المشي مع السكينة وإصلاح ذات البين والتعامي عن عيوب الناس وسترها ونشر محاسنهم إلا المبتدعة فان في عدم ستر مساويهم والتحذير منهم رحمة لهم وللمسلمين فلا يزيد المبتدع باتباع الناس له في بدعته ولا يأثم احد بسببه. ومن آدابهم: عدم سب الولاة وإن جاروا لأنهم مسلطون غالبا على الرعية بحسب أعمالهم ونياتهم. ومن آدابهم: عدم الانتصار لنفوسهم فإن الانتصار للنفس من الأمور التي كلها تعب ومن سلم الأمر لمولاه نصره من غير عشيرة ولا أهل. ومن كلامهم: إذا انتصر الصوفي لنفسه وأجاب عنها فهو والتراب سواء. ومن آدابهم: لا يدخلون المساجد بنية النوم والاستراحة ولا يتحدثون فيها بشيء من أمر الدنيا ولا يمدون فيها أرجلهم ولا يرفعون فيها أصواتهم. ومن آدابهم: لا يقولون: ليد النبي صلى الله عليه وسلم يسارا وإنما يقولون: اليمن الأول واليمن الثاني أو يمين وجهه أو يمين خلفه. ولا يذكرون اسمه الشريف إلا مع مصاحبة لفظ السيادة في جميع المواطن. ومعلوم أن تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم مفروض على الأمة. وذكر اسمه الشريف بغير لفظ السيادة مناف للتعظيم وفيه من إساءة الأدب ما لا يخفى على كل ذي نور. ومن آدابهم: محبة إخوانهم المسلمين محبة إخوان وإيمان لا محبة طمع وإحسان. ومن وصية سيدي عبد القادر الجيلي(إذا وجدت في قلبك بغض شخص أو حبه فاعرض أعماله على الكتاب والسنة فان كانت مكروهة فيهما فاكره وإن كانت محبوبة فيهما فأحببه كيلا تحبه بهواك قال تعالى(ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله) آية 26 من سورة ص. فحقيقة الحب في الله إلا يزيد بالبر ولا ينقص بالجفا. ومن آدابهم: حفظ الود لمن أكلوا عنده خبزا أو ذاقوا عنده ملحا. ومن آدابهم: هجر السوق والخائن وإخراجهما من بينهم والفرق بين السارق والخائن: أن الخائن هو من يسرق ما أؤتمن عليه والسارق هو من يسرق ما لم يؤتمن عليه. وقد قالوا: إن الخيانة تذهب البركة من مال الإنسان وعمره وكذلك القول في السرقة فما وجدنا قط سارقا إلا والبركة ممحوقة من ماله وعمره. وكذلك من آدابهم: هجر الكذاب قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ل"م يكن شيء أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب.كان يهجر الرجل على الكلمة من الكذب". ومن آدابهم تقديم من مروءته من حيث إيمانه على مروءته من حيث نفسه. وميزان ذلك: النظر في أمر العبد:فمن كان إقدامه على الأهوال في دين الله وفى غير دين الله على حد سواء فذلك من المروءة النفسانية. ومن كان إقدامه على الأهوال في دين الله فقط فذلك من المروءة الإيمانية. وكذلك من آدابهم: تقديم الفقيه الصرف على الفقيه المتفعل في الطريق لان الفقيه الصرف سالم من النفاق الذي يقع فيه المتفعل مع زيادته عليه بالعلوم الشرعية. بل العامي الذي يعبد الله تعالى ويسأل العلماء عما يشكل عليه في دينه أحسن حالا من المتفعل في طريق القوم.

آداب الزيارة
ومن آدابهم: لا يخرجون لزيارة أحد حتى يتخلقوا بآداب الزيارة وهى الشوق للمزور والجزم بفضله وطهارته من المعاصي المعنوية والحسية والتماس بركة دعائه وتحرير النية بان يكون الباعث على الزيارة امتثال الأمر لا غير ذلك وحفظ اللسان من الوقوع في إعراض الناس وترك ذكر المحاسن وهذان يشترك فيهما الزائر والمزار. فإن خلت الزيارة عن هذه الآداب فلا نفع فيها ولا ثواب بل هي تكلف ونفاق. ثم لا يخفى أنه يجب على الزائر إذا ذكر المزور شيئا من محاسنه أن يعتقد أنه ما ذكر ذلك الا لغرض شرعي.


آدابهم على المائدة وتقديرهم للنعمة

ومن آدابهم: إعطاء الخبز حقه من الإكرام والتعظيم ومن كلام سيدي على الخواص: إياكم أن تضعوا الخبز على الأرض من غير حائل فان فيه احتقار لنعمة الله عز وجل. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة فرأى كسرة يابسة في جدار وقد علاها الغبار فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبلها ووضعها على عينيه ثم قال:(يا عائشة أحسنى مجاورة نعم الله فان النعمة قلما نفرت من أهل البيت فكادت ترجع إليهم) رواه أبو يعلى في مسنده والبيهقى في شعب الإيمان ومن كلام سيدي احمد الرفاعى: قلة إكرام الخبز كفر بنعمة المنعم فاجتهدوا في إكرامه ما استطعتم فإن تعظيم نعمة الله من تعظيم الله وما ابتلى قوم بالغلا حتى أهانوا الحب لرخصه. ويكفينا في تعظيم الخبز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعله عديلا لرؤية الله في حديث (للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه).في رواية مسلم. ومن آدابهم: إذا أكلوا شيئا إهداء من حضر معهم ذلك المأكول. ومن كلام سيدي على الخواص: إذا أكل طعاما فاطعم منه من حضر إن أردت دوام النعم عليك ومن أكل وعين تنظر إليه ولم يطعمها منه ابتلاه الله بداء يسمى النفس. ومن آدابهم: إذا فرغوا من أكل ما قدم لهم يقولون: الحمد لله رب العالمين على كل حال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وتنزل البركات ويقرؤون سورة قريش وسورة الإخلاص. ومن آدابهم: إذا أكلوا عند أحد لم يخرجوا من عنده حتى يشربوا وقد قالوا: من بخل الصوفي أن يأكل ولا يشرب.

حقوق الوالدين
ومن آدابهم: تعظيم حقوق الوالدين خوفا من الوقوع في إساءة الأدب معهما أو في العقوق لهما وليس للعقوق ضابط في الشرع إنما هو عام في سائر ما يخالف غرض الوالدين من جميع المباحات. وليس بعد حق الله تعالى وحق رسوله صلى الله عليه وسلم من حق الوالدين. ومن كلام سيدي على الخواص: من حق والديك عليك أن تسمع كلامهما وتقوم لقيامهما وتمتثل أمرهما ولا تمشى أمامهما ولا ترفع صوتك فوق صوتهما وتخفض جناحك لهم ولا تمن عليهما بالبر لهما والقيام بارهما ولا تنظر إليهما شزرا ولا تغضب في وجوههما ولا تستبقهما إلى أطايب الطعام إذا أكلت معهما بل آثرهما على نفسك واحصل على تحصيل مرضاتهما. وحق الوالدة ضعف حق الوالد ومن حقهما الا تدعوهما باسميهما فمن دعا أحدا من والديه باسمه صار عاقا له. ومن آدابهم: محبتهم لعيالهم محبة شرعية لا محبة الزوجات الطبيعية فان المحبة الطبيعية شهوة نفس ما دام العبد فيها فهو حجاب عن الله تعالى. وأعلم ان الله تعالى حبب إلينا النساء بحكم الطبع ثم أمرنا بمجاهدة النفس حتى نخرج من محبتها الطبيعية إلى المحبة الشرعية وقل من يصبر على مجاهدة نفسه حتى تخرج من ذلك. ومن كلام سيدي أفضل الدين: من أكثر من مجالسة النساء فسد عقله وفاتته الفضائل وامتنع الحق تعالى منة دخول قلبه وباض الشيطان فيه وفرخ.

توبتهم من الصغيرة وسوء الظن
ومن آدابهم: لا يصرون على ذنب فان الإصرار من المهلكات وتصير الصغير به كبيرة. وقد حد بعض الأشياخ الإصرار: بأن يؤخر التوبة حتى يدخل عليه وقت صلاة أخرى من الخمس. ومن آدابهم: إذا وقعوا في سوء الظن بأحد أو غيبة ولم يعلم بهما صاحبهما ان يقرءوا أم القران وسورة الإخلاص والمعوذتين ويهدون ثواب ذلك في صحائف من اساؤوا به الظن أو اغتابوه. وكيفية الإهداء أن يقول: اللهم صل وسلم على نبيك وحبيبك سيدنا محمد وعلى اله وأثبني على ما قرأته واجعله في صحائف عبدك (فلان). ومن آدابهم يشهدون الكمال في صاحبهم والنقص في أنفسهم ومن شهد ذلك كره العزلة عن الناس الا لغرض شرعي أخر كأن يخشى ان يحصل لهم منه شيء يتضررون به. ومن آدابهم يشهدون على الدوام أن الله تعالى أرحم بهم منهم ولذلك لا يقع منهم قنوط من رحمة الله تعالى في وقت من الأوقات. ومن آدابهم: لا يتحفظون من محبتهم لأحد من الصحابة رضي الله عنهم أو لأولادهم لان الواجب على كل احد أن يحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تبعا لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحب أولادهم كذلك. وذكر الشيخ عبد الغفار القوصى: انه كان له صاحب من أكابر العلماء فمات فرآه بعد موته فسأله عن دين الإسلام فتلجلج في الجواب قال: فقلت له: أما هو حق.. .؟ فقال: نعم هو حق. فنظرت إلى وجهه فإذا هو اسود وكان رجلا ابيض فقلت له: ان كان دين إلام حقا فما سود وجهك.. .؟ فقال: بخفض صوت كنت أقدم بعض الصحابة على بعض بالعصبية. ومن آدابهم: يعتنون بإفادة كل جليس معهم وان لم يكن معتنيا بالفائدة. وكان بعضهم لا يجلس احد معه إلا ذكر هو وإياه مجلس ذكر ثم يصرفه بعد ذلك ويقول: من لم يصلح لاستفادة العلوم يصلح لذكر الله. ومن آدابهم لا يزورون أحدا ويأكلون من طعامه الا ان علموا انه كثير التوقف عما بأيدي أهل زمانه من المكاسبين والظلمة والأعوان. ومن آدابهم: المداومة على صلاة الضحى لخبر: ما من عبد يصلى الضحى ولم يتركها الا عرجت إلى الله تعالى وقالت: يا رب ان فلانا لم يضيعني فلا تضيعه. وفى الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ركعتان الضحى يعدلان عند الله تعالى حجة وعمرة مقبولتين) رواه أبو الشيخ في الثواب عن أنس رضي الله عنه. ومن آدابهم: يتهمون نفوسهم في المواظبة على الخير ومجالس الذكر فقل من يواظب على خير ويحمد الناس عليه ويسلم من الآفات. ومن شان النفس إذا ألفت التعظيم لأجل عبادتها يشق عليها تركها لأجل ذلك لا لأجل مجالسة الحق تعالى. فليمتحن السالك نفسه فان رأى عندها استحياء إذا ترك إظهار تلك العبادة فليعلم أنها كلها رياء ويجب عليه التوب والاستغفار وإن رآها ليس عندها استحياء فليشكر الله تعالى الذي نجاه ثم لا يأمن. وقد وقع لبعض السلف انه صلى الصلوات الخمس في الصف الأول مدة فتخلف يوما فوجد في نفسه خجلا فأعاد تلك الصلوات كلها وقال: إنما كانت مواظبتي سمعة ورياء. ومن آدابهم: لا يستلذ احدهم بما يحصل له من صورة الخشوع والدعوة وضم الأكتاف وإطراق الرأس إلى الأرض ولا يسامح نفسه في ذلك الا ان كان مغلوبا وقد رأى الإمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلا يصلى وقد ضم كتفيه فضربه وقال له: ليس الخشوع هكذا إنما الخشوع في القلب. ففر يا أخي من الوقوع في مثل ذلك فان رأيت أحدا فعل ذلك فاحمله على انه مغلوب.

ومن آدابهم: يغضبون باطنا على كل من ادعى عندهم دعاوى كاذبة ويباسطونه ظاهرا ثم يعلمونه سرا بكذبه ان رأوا نفسه تحمل ذلك وفى هذا الأدب جمع بين الغيرة لله والنصح للعبد وقل من يجمع بين هذين الشيئين. ومن آدابهم: طلبهم كل ما يحتاجون إليه من باب الله تعالى دون باب احد من عبيده. ولا ينظرون إلى باب غيره الا من حيث كون الخلق كالقناة التي يجرى فيها الماء لا غير فالفضل لمن أجرى الماء في القناة لا القناة. وفى كلام سيدي عبد القادر الجيلي: تعام يا أخي عن الجهات حال طلبك حاجة من ربك يفتح لك باب فضله لأنه غيور ومن لم يصل إلى ذلك فمن لازمه الاعتماد على الأسباب والوقوف معها وإياك ان تحذف واسطة رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل حاجة طلبتها فان ذلك سوء أدب معه صلى الله عليه وسلم.

ومن آدابهم: إذا كانوا يقرءون في القران الكريم أو الحديث الشريف وأرادوا أن يكلموا أحدا في حاجة فلا يكلمونه حتى يستأذنوا الله تعالى ورسوله بقلبهم ولسانهم أن يكلموا ذلك الإنسان ثم إن غفلوا عن الاستئذان وكلموا أحدا استغفروا الله تعالى حتى يلقى الله في قلوبهم انه قبل استغفارهم. وقد وقع للشيخ أفضل الدين انه كلم إنسانا وهو يقراْ القران الكريم قبل ان يستأذن فاستغفر الله ألف مرة. ووقع له أيضا انه كلم إنه كلم إنسانا وهو يقرأ الحديث قبل أن يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم فاستغفر الله تعالى سبعين مرة. ومن آدابهم: لا يشتغلون حال الأذان بشيء أدبا مع الله تعالى. ومن أدبهم: لا يمدون أرجلهم حتى يستأذنوا الله تعالى وكذلك الحكم في مدها نحو المدينة المشرفة أو نحو ولى من الأولياء لا يمدونها حتى يستأذنوا النبي صلى الله عليه وسلم أو ذلك الولي وكل ذلك لشهودهم أنهم بين يدي الله وبين يدي رسوله صلى الله عليه وسلم على الدوام شعروا بذلك أم لم يشعروا. ومن آدابهم: مواظبتهم على الاستغفار ثلاثا وعلى قراءة أم القرآن وآية الكرسي وأخر سورة الكهف وقل يأيها الكافرون والإخلاص والمعوذتين عند النوم. وكذلك من آدابهم عند النوم: يواظبون على التسبيح ثلاثا وثلاثين والتحميد ثلاثا وثلاثين والتكبير أربعا وثلاثين لخبر أبى داود الترمذي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خصلتان لا يحصيهما عبد إلا دخل الجنة وهما يسير ومن يعمل بهما قليل: يسبح أحدكم دبر كل صلاة عشرا ويحمده عشرا ويكبره عشرا فتلك مائة وخمسون باللسان وألف وخمسمائة في الميزان وإذا أوى إلى فراشه يسبح ثلاثا وثلاثين ويحمد ثلاثا وثلاثين ويكبر أربعا وثلاثين فتلك مائة باللسان وألف في الميزان. قيل يا رسول الله وكيف لا يحصيهما فقال: يأت أحدكم الشيطان وهو في صلاته فيقول اذكر كذا أو يأتيه عند منامه فينومه.رواه أبو داود والترمذي والطبرانى في الكبير عن أبى مالك الأشعري. ومن آدابهم شدة كراهتهم النوم على حدث أكبر أو اصغر.

ومن كلام سيدي علي الخواص رحمه الله: إياك ان تنام على حدث ظاهر أو باطن من محبة الدنيا أو شهواتها فربما اخذ الله تعالى بروحك تلك الليلة فتلقى الله وهو عليك غضبان بحسب قبح ذلك الذنب الذي نمت عليه. فمن نام على محبة الدنيا ومات في تلك النوم حشر مع مبغوضي الله تعالى لم ينظر إليه منذ خلقه وهذا الأمر قل من ينتبه له في هذا الزمان حتى يتوب منه بل غالب الناس لا يعد محبة الدنيا ذنبا. وقد كان مالك بن دينار يجمع أصحابه ويقول لهم: استغفروا الله من الذنب الذي غفله الناس وهو حب الدنيا. ومن آدابهم: العمل على تصفية صدورهم من الغش ليصلحوا لدخول الحضرة الإلهية فإن دخولها محرم على من في قلبه غش لأحد من الخلق. وفى الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: فال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا بني إن قدرت أن تصبح وتمسى وليس في قلبك غش لأحد فافعل ثم قال لي: يا بني وذلك من سنتي ومن أحيا سنتي فقد أحياني ومن أحياني كان معي في الجنة).رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب. وقال الشيوخ: مقاساة الجوع والصبر سهل ومعالجة الأخلاق والتنقي من سفسافها صعب شديد. والمراد بالغش: الغل والحقد والبغض والحسد وسوء الظن. ولا يقدر على تصفية صدره من هذه المذمومات الا من زهد في الدنيا وفى الرياسة فإن منبع ذلك من حب الدنيا ومن حب الرياسة. ومن هنا ظهر فضل الصوفية وكمل شرفهم على غيرهم لزهدهم في الدنيا وفى محبة الرفعة على أهلها ولاستمساكهم من التقوى بأوثق العرى. فعلم أن من زهد في الدنيا واستمسك بالتقوى صارت نفسه مأمونة الغاية من الغل والحقد والبغض والحسد وسائر المذمومات فهذا حال الصوفي. وفال بعضهم: مجمل حال الصوفية أمران هما وصف الصوفية واليهما الإشارة بقوله تعالى(يجتبى إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب) آية 13 من سورة الشورى. فقوم من الصوفية خصوا بالاجتباء المحض غير معلل بكسب العبد وهذا حال المحبوب المراد يبادئه الحق سبحانه وتعالى بمنحه ومواهبه من غير سابقة كسب منه يسبق كشفه اجتهاده. وأما أهل الهداية الذين شرط الحق تعالى لهم الإنابة فقال تعالى(ويهدى إليه من ينيب) فقد طولبوا بالاجتهاد قال تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) آية 69 من سورة العنكبوت. يدرجهم الله في مدارج الكشف بأنواع الرياضات والمجاهدات وسهر الدياجر وظمأ الهواجر يتقلبون في رمضاء الإرادة ويخرجون عن كل مألوف وعادة وهى الإنابة التي شرطها الحق سبحانه لهم وجعل الهداية معروفة بها. وهذه الهداية أيضا هداية خاصة لأنها هداية إليه سبحانه تعالى غير الهداية العامة التي هي التهدي إلى أمره ونهيه بمقتضى المعرفة الأولية. وهذا حال المحب السالك (المريد) سبق اجتهاده كشفه وهذا أثمر وأكمل من الأول. ومن آدابهم: يفتتحون قيام الليل بركعتين خفيفتين يقرؤون في الأولى بعد الفاتحة قوله تعالى (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) لية64 من سورة النساء وفى الثانية قوله تعالى (ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما) آية 110 من سورة النساء. وقد حبب لي ان أقول بقلبي ولساني بعد السلام: يا سيدي يا رسول الله استغفر لي ربك ثلاث مرات أو أكثر اللهم عملت سوء وظلمت نفسي فاغفر لي صدقة من صدقاتك علي يا أرحم الراحمين ثلاث مرات أو أكثر. وأعلم ان الفقراء يكرهون النوم في الثلث الأخير من الليل أشد من كراهتهم للمعاصي الظاهرة. وقد مكث ابن المؤذن بناحية منية أبى عبد الله أربعين سنة لا يضع جنبه على الأرض بالليل فكان سيدي محمد السروي يقول: هنيئا لابن المؤذن لم يع مددا ينزل من السماء في الليل الا وله فيه نصيب. ومن آدابهم: كثرة ثنائهم على الله تعالى إذا نزل بهم ما يسوءهم عادة لعلمهم بأن تقديراته تعالى على عباده عين الحكمة لا بالحكمة لأنها لو كانت بالحكمة لكانت أفعاله تعالى معلولة تحت حكم الحكمة. ومن هنا لا يجوز السخط على شيء من أفعاله أبدا ومن سخط فهو جاهل. ولو كسف للعبد عما أعده الله له في نظير صبره على البلاء في الجسد أو المال أو الولد لكان هو يسأل الله تعالى في نزول ذلك به. وأيضا فإن كل واقع في الوجود بإرادة إلهية وسبق علم لا يصح تغييره فالرضا به واجب قال تعالى (وما يعقلها الا العالمون) آية 43 من سورة العنكبوت. ونظير ذلك محبتهم للعفو من قبل الحق تعالى. ومن آدابهم: شدة كراهتهم لمناجاة الحق تعالى إذا تلطخ ثوبهم أو بدنهم بنجاسة ولو من حصول مرض تعظيما لحضرة مناجاة الحق تعالى فمن ناجى الله تعالى في حال تقذر بدنه أو ثوبه فهو خارج عن آداب الأكابر. ومن آدابهم: رد كل ما يأتيهم من مال الولاة لأنه مخلوط بالحرام والشبهات. ومن آدابهم أنهم يتمرون عند أكلهم عند ما يأكلون من طعام الغير ومن كلام سيدي إبراهيم المتبولي: لا ينبغي لفقير ان يأكل من طعام احد الا ان كان بحيث لو أخبره بجميع زلاته السابقة التي عملها بينه وبين الله تعالى لم يتغير اعتقاده عليه وإلا حرم عليه الأكل. ومن آدابهم: إذا أكلوا عند احد أو شربوا أن يقولوا: اللهم ان كان ما أكلناه عند عبدك أو شربناه حلالا فوسع عليه وأجزه خيرا وإن كان حراما أو شبهة فاغفر له ولنا وارض عن أصحاب التبعات يوم القيامة واجعلها صدقة من صدقاتك علينا يا أرحم الراحمين. ومن آدابهم إذا أرادوا الدخول في عمل من الأعمال الصالحة يقولون بقلبهم ولسانهم: نعمل ذلك أو نقول ذلك امتثالا لأمرك يا مولانا ومولى كل موجود وأنت خالقه ولهذه الكلمة تأثير عظيم. فإذا فرغوا منه حمدوا الله إذ أهلهم لذلك واستغفروا الله من تقصيرهم فيه ثلاث مرات. وقد حبب لي ان أقول: استغفر الله العظيم من تقصيري في كل عبادة عدد أنفاسي. وآداب القوم كثيرة كما تقدم وفى هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.

من فضل الصحبة في الله
اعلم – وفقني الله وإياك إلي ما يجب:- أن الصحبة في الله تعالي من أوثق عري الإسلام ومن أكبر أبواب الخير، وقد رغب العلماء فيها سلفا وخلفا. أما من حذر منها وقال: أن العزلة أقرب إلي السلامة من الآفات، وأبعد من تحمل الحقوق في المخالطات وأجزأ للاشتغال بالطاعات، فإن ذلك في حق المريد ما دام قاصرا، فإذا انتهي سلوكه وكمل حاله كان الأفضل في حقه (الخلطة) بل- (الخلطة) في حق مثل هذا واجبة كما قال بعضهم. فعلم أنه لا يقال: العزلة مطلقا. ثم لا يخفي أن صحبة الأدنى للأعلى ليست بصحبة في الحقيقة، وإنما هي تعليم وخدمة، إذا صاحب الإنسان من هو يشرب من بحره ويحيط بمقامه. فإطلاق الصحبة بين المريد والشيخ والصحابي والرسول عليه السلام، إطلاق مجازي لا حقيقي إذا علمت ذلك، فنورد عليك شيئا من الأخبار الواردة في فضل المتحابين في الله تعالي لآن القلب يقوي بالاطلاع علي الدليل: روي الشيخان في صحيحهما: (سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة اله، ورجل قلبه معلق في المساجد. ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه. ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه). وروي مسلم: (والذي نفسي بيده، لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا. أولا أدلكم علي شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم). وروي أيضا: (أن رجلا زار أخا في قرية أخري، فأرصد الله علي مدرجته ملكا، فلما أتي عليه قال: أين تريد.. .؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها قال: لا، غير أني أحبه في الله. قال: فإني رسول الله إليك، إن الله قد أحبك كما أحببته فيه وروي ابن عساكر وغيره: (سبعة في ظل العرض، يوم لا ظل إلا ظله ورجل ذكر الله ففاضت عيناه. ورجل يحب عبدا لا يحبه إلا لله. ورجل قلبه معلق بالمساجد من شدة حبه إياه، ورجل يعطي الصدقة بيمينه فيكاد يخفيها عن شماله، وإمام مقسط في رعيته ورجل عرضت عليه امرأة نفسها فتركها لجلال الله، ورجل كان في سرية مع قوم فلقوا العدو، فانكشفوا، فحمي أثارهم حتى نجوا ونجا أو استشهد). وروي البيهقي في الأسماء: (سبعة يظلهم الله تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله:رجل قلبه معلق بالمساجد، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: أني أخاف الله. ورجلان تحابا في الله:ورجل غض عينيه عن محارم الله، وعين حرست في سبيل الله، وعين بكت من خشية الله). وروي أيضا في شعب الإيمان: (رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلي الناس وأهل التودد في الدنيا لهم درجة في الجنة. ومن كانت له درجة فهو في الجنة) وروي أيضا: رأس العقل بعد الإيمان التحبب إلي الناس، واصطناع الخير إلي الخير إلي وكل بر وفاجر وروي الدار قطني: (المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف). (وخير الناس أنفعهم للناس). وروي أبو داود: (من أحب لله، وأبغض لله، وأعطي لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان. وروي أيضا: (أفضل الإيمان أن تحب لله وتبغض لله. وتستعمل لسانك في ذكر الله. وأن تحب للناس ما تحب لنفسك، وتكره لهم ما تكره لنفسك. وأن تقول خيرا أو تصمت) وروي الإمام أحمد: (أن الله يقول يوم القيامة: أين – المتحابون لجلالي اليوم..أظلهم في ظلي) وروي أيضا: (المؤمن الذي يخالط الناس، ويصير علي أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر علي أذاهم) وروي أيضا: (إن أوثق عري الإسلام أن تحب في الله وتبغض في الله) وروي أيضا بسند صحيح (إن المتحابين في الله لتري غرفهم في الجنة كالكوكب الطالع الشرقي أو الغربي. فيقال: من هؤلاء.. .فيقال: هؤلاء المتحابون في الله وروي أيضا: (أحب الأعمال إلي الله الحب في الله، والبغض في الله): وروي أيضا: (من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا لله) وروي الطبراني: (رأس العقل بعد الإيمان بالله، التحبب إلي الناس) وروي أيضا: (إن المتحابين في الله في ظل العرش) وروي أيضا: (المتحابون في الله في ظل العرش يوم لا ظل إلا ظله) وروي أيضا قول الله تعالي في الحديث القدسي: (وجبت محبتي للمتحابين في، والمتجالسين في، والمتباذلين في والمتزاورين في) وروي أيضا: (لو أن عبدين تحابا في الله، واحد في المشرق وآخر في المغرب، لجمع الله بينهما يوم القيامة، يقول: هذا الذي كنت تحبه في) وروي أيضا: (ما تحابا رجلان في الله، إلا يجلسهم يوم القيامة علي منابر من نور، يغشي وجوههم النور، حتى يفرغ من حساب الخلائق) وروي أيضا: (من أحب قوما حشر في زمرتهم) وروي أيضا: (المتحابون في الله في ظل الله، يوم لا ظل إلا ظله، علي منابر من نور، يفزع الناس ولا يفزعون) وروي أيضا: (إن الله عبادا، ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم النبيون والشهداء علي منازلهم وقربهم من الله. قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: ناس من بلدان شتي، لم تصل بينهم أرحام متقاربة تحابوا في الله وتصافحوا، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور، فيجلسهم عليها، يفزع الناس ولا يفزعون) وروي أيضا (ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور، علي منابر اللؤلؤ، يغبطهم الناس، ليسوا بأنبياء، ولا شهداء. قيل: من هم؟ قال: المتحابون في الله من قبائل شتي وبلاد شتي يجتمعون علي ذكر الله يذكرونه). وروي أيضا: (إن في الجنة غرفا، يري ظواهرها من بواطنها وبواطنها من ظواهرها، أعدها الله للمتحابين فيه، والمتزاورين فيه، والمتاذلين فيه) وروي: (إن في الجنة لعمدا من ياقوت، عليها غرف من زبرجد، له أبواب مفتحه، تضيء كما يضيء الكوكب الدري. قال: قلنا: يا رسول الله من يسكنها.. .؟ قال: المتحابون في الله والمتباذلون في الله والمتلاقون في الله) وروي الترمذي – وقال: حديث حسن صحيح -: (قال الله تعالي المتحابون في جلالي لهم منابر من نور، يغبطهم النبيون والشهداء). وروي أيضا: (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان.من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما. ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله. ومن يكره أن يعود في الكفر، بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار). وروي أيضا (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا) وروى ابن النجار 0(استكثروا من الإخوان فأن لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة) وروى الحكيم: (نظر الرجل لأخيه على شوق خير من اعتكاف في مسجدي هذا) وروى ابن الدنيا: (حقت محبتي للمتحابين في، وأظلهم في ظل العرش يوم القيامة، يوم لا ظل إلا ظلي) وروي أيضا: (ما أحدث رجل أخا في الله إلا أحدث الله له درجة في الجنة)

1 komentar:

  1. What is the best Bitcoin game? - Casino Sites
    If the game is a good coin, you will not get any free spins casinosites on any no deposit/payment options. You will have all the tools you 카지노사이트 need for getting free coins or

    BalasHapus